من وحى واحة جالو قلب الصحراء الليبية العربية العريقة
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
قريباً نقطة ضوء حول إنتشار الفساد الذى نتج عنه تعطل حركة التنمية والتقدم الإقتصادى والسياسى فى واحاتنا الحبيبة .. منتدى ( بير الحارة ) .. يأمل تواصلكم معنا بالمساهمة بكل ماهو جديد ومفيد .. منتداكم .. بيتكم .. بير الحاره
لأنني لا امسح الغبار عن احذية القياصرة لأنني احارب التتار في مدينتي المحاصرةيشتمني الاقزام والسماسرة .. الاهتمام بالفكر هو الغاية والمرحلة القادمة لمنتديات ( بير الحاره )
لاداعى للبحث عن من يصمم اك موقعاً .. أفعل ذلك بنفسك .. حمل وتعرف على ( الفورنت بيج ) برنامج بواجهة عربية يختص بتصميم المواقع .. للمزيد أدخل لمنتدى قسم البرامج الإلكنرونية
تتقدم إدارة منتدى بير الحارة بأجمل التهانى والتبريكات الى الأخ / قئد الثورة والشعب الليبى بمناسبة عيد الأضحى المبارك أعاده الله علينا وعليكم وعلى الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركة.
تمر على مثل هذه الأسر أعوام بدون أن يتحصلوا على حقهم فى المرتب الذى كفلته لهم الدولة وكافة التشريعات - للمزيد أنظر الموضوع فى صندوق الشكاوى والمقترحات

شاطر | 
 

 نسب قبيلة المجابرة العربية العريقة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 16
تاريخ التسجيل : 03/05/2008

مُساهمةموضوع: نسب قبيلة المجابرة العربية العريقة   الإثنين مايو 05, 2008 1:40 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .. أما بعد :-

لقد صنف النسابون وأهل اللغة طبقات الأنساب إلى سبع طبقات وهي: الطبقة الأولى الشعب ويجمع على شعوب . وقد سمي شعباً لأن القبائل تتشعب منه :قال تعالى "وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا" الطبقة الثانية : القبيلة وتجمع على قبائل .. وقد سميت قبيلة لتقابل الأنساب فيها. الطبقة الثالثة العمارة , وهي ما أنقسم فيه أنساب القبيلة وتجمع على عمارات وعما ير . الطبقة الرابعة : البطن وهو ما أنقسم فيه أنساب العمارة .. ويجمع على بطون وأبطن . الطبقة الخامسة الفخذ وهو ما أنقسم فيه أنساب البطن .. ويجمع على أفخاذ . الطبقة السادسة العشيرة . وهو ما أنقسم فيه انساب الفخذ .. وتجمع على عشائر . قال تعالى : "وأنذر عشيرتك الأقربين " الطبقة السابعة والأخيرة : الفصيلة وهي ما أنقسم فيه العشيرة .. وتجمع على فصائل قال تعالى :" وفصيلته التي تؤويه " ولتفسير ما سبق ذكره يكون ترتيب الأنساب على النحو التالي : الشعب : يجمع القبائل . القبيلة : تجمع العماير . العمارة : تجمع البطون . البطن : يجمع الأفخاذ . الفخذ : يجمع العشائر . العشيرة : تجمع الفصائل . الفصيلة تجمع الأسرة الواحدة . وكما يتضح من ترتيب طبقات الأنساب ومسمياتها فإنها تمثل بنية الإنسان حيث أن الشعب بمثابة الرأس . والقبيلة بمثابة أسفل الرأس . والعمارة بمثابة الصدر . ثم البطن . والفخذ . والساق بمثابة العشيرة . والفصيلة بمثابة القدم .

حسب بحوث بعض الباحثين والنسابين وكذلك حسب الروايات الشعبية المتداولة في برقة اليوم فإن القبائل العربية الموجودة في برقة تنقسم إلى قسمين كبيرين وهما : السعادى والمرابطين ، حيث أطلق مصطلح السعادى على القبائل التي اندمج بعضها في بعض وشكلت كيانات قبلية أكبر ، بينما أطلق مصطلح المرابطين على كل من ليس من السعادي من السكان المحليين الآخرين خلال تلك الفترة التي كانت فيها السيطرة في برقة بيد قبائل السعادي .

أولا ً. قبائل السعادى :

وهم أولاد ( ذيب ) أو ( ذياب ) الملقب بـ( أبو الليل ) .. وهو شيخ وزعيم قبائل بني سليم القيسية العدنانية في زمانه حينما إستقرت في برقة , حيث ينحدر منه السعادى عبر أولاده الثلاث : جبريل وعقار وبرغوث من زوجته ( سعدى بنت مذكور ) التي يقال أنهم سموا بالسعادى على اسمها ، والتي تذكر بعض الرويات الشعبية أنها هلالية من قبيلة بني هلال العربية وتذكر روايات أخرى بأنها من بني " زناته " , تلك القبيلة التي أختلف في أمرها حيث نسبها البعض الى البربر والبعض الآخر نسبها للعرب القدماء الذين إستوطنوا ليبيا قبل الفتح الإسلامي ! .

وقبائل السعادي بحكم أنها من القبائل البدوية العربية فإنها يغلب على طباعها - بعكس المرابطين - الطابع العربي الأعرابي البدوي الذي يميل إلى التحرر وحب الدنيا والشعر والفروسية والبطولة والجمال .... بينما نلاحظ أن إخوانهم من البرقاويين المرابطين يغلب عليهم طابع التدين والمحافظة الذي يصل أحيانا ً إلى التشدد ! , ولذلك نجد السعادي أكثر وأغزر شعرا ً – خصوصا ً فيما يتعلق بالبطولة والغزل وحب الجمال - ونجد نسائهم كعادة العربان أكثر تحررا ً وأقل إحتشاما ً في الملبس من المرابطات وأكثر جرأة ً في المشاركة في الحياة الإجتماعية والأدبية والسياسية من نساء المرابطين حيث إتصفت نساء السعادي بقوة الشخصية إلى درجة أصبح فيها القوم في بعض الحالات ينتسبون الى الأم أكثر من الأب ! , ومن الطريف أن السعادي الذين نتحدث عنهم هنا قد تمت تسميتهم بهذا الإسم أي ( السعادي ) نسبة إلى ( سعدى ) أو ( سعده ) الهلالية زوجة ( الذيب أبو الليل ) .. وبسبب إستباب الأمر للسعادي في برقة بإعتبارهم الطرف الأقوى المهاب فقد حاولت – ولا تزال – بعض القبائل الأخرى من المرابطين الإنتساب إلى السعادي إلا أن أكثر النسابين وأكثر الروايات الشعبية التي يتناقلها السعادي أبا ً عن جد يحصرون السعادي في برقة فيما سيأتي ذكره من القبائل , ويجب أن لا يُـفهم من وصفنا للمرابطين بأنهم أكثر تدينا ومحافظة من السعادي بأننا نعني أن السعادي لا دين لهم – معاذ الله ! – فهم مسلمون محبون للأسلام وفيهم من النخوة والمروءة والكرم ما يتفق مع روح الإسلام واحكامه ولكن لكل قوم طباع وخصائص عامة تميزهم عن غيرهم وقد يوجد في السعادي من هو أكثر ديانة ًومحافظة من الكثير من المرابطين ونجد في المرابطين من هو أكثر وأغزر شعرا ً من السعادي وأكثر فروسية , ولكننا هنا نتحدث عن " الطابع العام " السائد منذ القدم لدى كل فريق , وعموما ً فإن السعادي ينقسمون إلى ثلاث فروع رئيسية وهي : (أ) الجبارنة ( أولاد جبريل ) أو جبرين كما ينطقه أهل البادية . (ب) البراغيث ( أولاد برغوث ) وليس هم البراغثة القبيلة المعروفة !. ( ج ) والعقاقره ( أولاد عقار ) وهو عقار الكبير الفوقاني وليس المقصود هنا عقار الصغير التحتاني ( بو قبيلة العواقير ) الحالية .

(أ‌) فرع الجبارنة : أبناء جبريل بن الذيب أبوالليل ويضم قبائل ( العواقير ) و ( المغاربة ) و ( العريبات ) حيث يـُطلق على هذه القبائل الثلاثة من الجبارنة إسم ( العلايا ) نسبة لأمهم ( عليا ) , ويضم كذلك قبائل المجابرة والبرشة (1) والجوازي .

(ب‌) فرع البراغيث : أبناء برغوث بن الذيب أبو الليل ويضم ( الفوائد والرماح ) الذين هاجروا إلى مصر في سنة 1817 بعد أحداث نكبة قبيلة الجوازي (2) وربما كانوا أيامها من حلفائهم لذلك رحلوا معهم ! , ويضم أيضا ً قبيلتي ( العرفه ) و( العبيد ) المعروفتين إلا أنه وبعد رحيل أخوتهم البراغيث تحالفوا مع إخوانهم الجبارنة وأصبحوا اليوم يحسبون على هذا الأساس أي من الجبارنة .

(ت‌) فرع العقاقرة : وهم أبناء عقار بن الذيب أبو الليل , وهم قسمان : الحرابى وأولاد علي , أما اولاد على فقصتهم مشهورة فقد كانت قبيلة عظيمة العدد والبأس وكانت لها السيادة في برقة الحمراء إلا أنها وبسبب صراعات دموية مع أخوانهم العبيدات فيما عُرف بتجريدة حبيب (3) فإن قبائل الحرابي بقيادة حبيب العبيدي وبدعم من السلطات العثمانية في طرابلس شنوا حربا ً طويلة الأمد على ( أولاد علي ) إنتهت بإزاحتهم الى مصر حيث إستقروا فيها هناك حتى يومنا هذا , وأما قسم الحرابي فيضم قبائل العبيدات وأولاد أحمد والبراعصة (4) والحاسة والدرسه واولاد فايد (5) .

ثانيا ً . قبائل المرابطين :



وهم بشكل عام ينقسمون فئتين هما: الفئة الأولى وتتمثل في القبائل التي فضلت عدم الإندماج وظلت محافظة على كيانها المستقل كالفواخر والقبائل والمنفة والقطعان , والفئة الثانية وهي القبائل والعائلات التي انضوت في أحد التكتلات القبلية ، وإحتفظ بعضهم بوضع خاص داخلها , مثل قبيلة المهاشيش التي تحالفت مع قبيلة المغاربة وإنتسبت إليها بالولاء ويقال إن أصل بعض قبائل المرابطين عربي من غير السعادي وبعضها الآخر بربري , وهؤلاء المرابطين الذين قيل أنهم من أصول بربرية قديمة ينحدر بعضهم من قبيلة ( لواتة ) التي كانت تسيطر على برقة قبل أن يكتساحها شعب قبائل بني هلال وبني سليم ! هذه القبيلة البربرية التي إندمجت مع العرب بعد إسلامها إلى درجة أنها إستعربت بالكامل ونهائيا ًوذابت بطونها وقبائلها مع القبائل العربية خصوصا ً بعد قدوم قبائل بني هلال وبني سليم البدوية العربية التي أتمت عملية تعريب برقة بالكامل ! , وبعضها الآخر ينحدر من قبائل دولة المرابطين في المغرب التي نزحت الى المشرق بعد سقوط دولة المرابطين , وأما ( الأشراف ) من المرابطين فيقال أنهم من نسل الفاتحين العرب الأوائل من الأنصار وغيرهم , ومن قبائل وعائلات المرابطين في برقة :

(أ) في شرق برقة : المنفه وهي قبيلة شيخ الشهداء سيدي عمر المختار- القطعان - الشواعر - الموالك - العقائل - الحبون - الشهيبات - العوامه - السعيطات – المسامير- الحوته - وتضم قبيلة الحوتة كل من قبيلتي الجرارة والسنينات

( ب) في غرب برقة : الفواخر- المشيطات - القبائل - أولاد الشيخ - الأشراف – المهاشيش – الزيادين - الفرجان - الزوية , وينسب بعض النسابين قبيلة الزويه الى الحساونة في جنوب ليبيا ( فزان ) .

( ج ) ومن المرابطين في برقة أيضا ً : التراكي - الصوانع - الحسانة - العلاونة - السراحنة

التحالفات وروابط الولاء والإكتتاب :

على الرغم من إعتزاز كل القبائل البرقاوية بأصولها وأنسابها إلا أن قبائل السعادي العربية بالذات لم تكن ذات طبيعة مغلقة متعصبة فيما يتعلق بالمواخاة والموالاة مع القبائل والعوائل المقيمة في برقة أو القادمة من الغرب أو الشرق فقد كان باب الإنتساب إلى هذه القبائل مفتوحا ً للأفراد والعائلات والعشائر الأخرى وكان نظام الولاء والإكتتاب متطورا ً جداً في برقة ! .. فقد كانت الوسيلة الأكثر مرونة وموائمة لتشكيل طبقة موالية ومناصرة عن طريق قبول أعضاء جدد في القبيلة ، ولهذا فقد كان من يتم قبوله في القبيلة يصبح موالياً للأسرة أو القبيلة أو العشيرة التي كتب معها ورغب في الإنتساب اليها , والموالي المؤاخي للقبيلة في هذه الحالة قد يكون فرداً أو أسرة أو عشيرة أو قبيلة أخرى ، وبذا يُعتبرون أفراداً بالولاء ( أي أنهم يختلفون عن الأنسباء بالدم ) فيكتسبون إسم القبيلة ، ويكون لهم كافة الحقوق والواجبات التي تفرضها العصبية القبلية على كل افرادها واتباعها ويمكن مع مرور الزمن يتم دمج هؤلاء المنتسبين لهذه القبيلة او تلك في لحمة القبيلة بالكامل من خلال المصاهرة ويصبح هؤلاء المنتسبون المكتتبون كاملي الإنتساب مثلهم مثل أبناء وأسر وعشائر القبيلة الإصليين ! , وقد إنضم بعض قبائل وعائلات المرابطين الى بعض تكتلات قبائل السعادي ودخل في عقد الولاء لهم وعقد التابعية معهم بينما فضل البعض الآخر المحافظة على إستقلاليتهم , والمرابطون بوجه عام يتصفون بالتدين والطابع المحافظ أكثر من قبائل السعادي الذين تغلب عليهم طباع بادية العرب من حب التحرر والبطولة والشعر والفورسية , وقد كان للمرابطين – كما للسعادي - في الجهاد في برقة مواقف عظيمة ومشرفة وزادهم شرفا ً إنتساب أسد برقة وشيخ الشهداء عمر المختار لأحدى قبائلهم وهي قبيلة ( المنفه ) .

هذه القبيلة العريقة من قبائل العرب ، وهي من القبائل القليلة التي بقت في الجزيرة العربية بنفس الاسم وفي نفس الديار منذ الجاهلية إلى الان لم تتغير .
وبني سليم هم أيناء سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عليلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان

وديارهم في الجاهلية وصدر الاسلام إلى عام 700 للهجرة تقريباً هي عالية نجد وحر بني سليم ووادي القرى ومن بلادهم الحجر وذي رولان والسوارقية
ومن جبالهم شعر ونمار وجمدان وبيضان ويعار

قال المورخ الحمداني عنهم ( سليم أكثر قبائل قيس عيلان وفيهم الابطال الانجاد والخيل الجياد
وقال إبن خلدون في تاريخ العبر ( إن سليماً أستولوا على برقة ( ليبيا ) وهو إقليم متسع الاطراف قد خربوا مدنه ولم يتركوا به ولاية ولاأمرة إلا لمشايخهم .
وفي عهد الدولة العباسية كانوا بني سليم يأخذون الاسواق في الحجاز بأي سعر شأوا .

وفي يوم فتح مكة كانوا بني سليم أكبر قبيلة عربية في جيش الرسول صلى الله عليه وسلم حيث كانوا ألف رجل وقدمهم النبي وكان لواؤهم أحمر اللون يوم الفتح

ومن مفاخر بني سليم أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كتب إلى ولاة الامصار الاسلامية في الكوفة والبصرة والشام ومصر أن يبعثوا له بأفضله رجلاً فبعث أهل البصرة بمجاشع بن مسعود السلمي
وبعث أهل الكوفة بعتبة بن فرقد السلمي
وبعث أهل الشام بأبي الاعور السلمي
وبعث اهل مصر بمعن بن يزيد الاخنس السلمي

فهل بعد هذا فخر .

ومن بني سليم العباس بن مرداس السلمي الشاعر العظيم وقائد بني سليم في غزوة حنين
ومنهم الشاعرة المشهورة الخنساء السلمية ، ومنهم صخر ومعاوية أبناء عمرو بن الشريد السلمي أخوة الخنساء

كان أبوهم عمرو بن الشريد يسير بهم في أسواق العرب وفي سوق عكاظ ويمسك بيديهم ويقول أنا أبو خير مضر فلاينكر عليه ذلك أحد .
وفي أقوال العرب تقول ( إذا كنت من قيس فكاثر بهوازن ، وفاخر بغطفان ، وحارب بسليم )
وهوازن ( عتيبة الان ) وغطفان ( مطير الان ) وهم أخوة لسليم .
البرقاوي

مدونة برقة

تنبيه

باب التصحيح والإستدراك والملاحظات مفتوح من خلال إضافة التعليقات مشكورين

الهامش :

(1) قبيلة البرشة فرع من الجبارنة إلا أنها لقلة عددها وصغر حجمها لا يعرفها الكثير من الناس ولا يحسب أنها من الجبارنة والبعض يلحقهم كبيت من بيوت المغاربة لقوة العلاقة بين القبيلتين .

(2) سنتحدث عن نكبة الجوازي في قسم خاص بها .

(3) ستحدث عن تجريدة حبيب بالتفصيل في قسم خاص بها .

(4) أبناء أحمد بن حرب، وهم الآن ضمنقبيلة البراعصة الذين يقال أنهم تربطهم بهم أخوة من الأم , ولذلك فالبراعصة يرجح بعض النسابين على أنهم أصلا ًمن المرابطين لا من السعادي ! .. فهم تمت نسبتهم للسعادي بسبب أخوتهم لأولاد أحمد من جانب الأم فقط والصحيح أنهم من المرابطين الأشراف على اصح الروايات ! .

(5) أولاد فايد بن حرب وهم فضلا ً عن قلة عددهم بالقياس لأخوانهم الآخرين فإن عددا كبيرا منهم هاجر إلى مصر في سنة 1850 واستقروا بالفيوم بمصر وهم غير ( الفوايد ) أبناء برغوث بن ذيب أبو الليل السابق ذكرهم , وربما سبب الخلط والغلط الذي يقع فيه البعض بين الفوايد ( البرغيث ) واولاد فايد ( الحرابي ) فضلا ً عن تشابه الأسماء هو أن الكثير من أبناء القبيلتين قد هاجر الى مصر !

مصدر هذا البحث :

(1) كتاب سكان ليبيا (القسم الخاص ببرقة ) تأليف هنريكو دي أغسطيني و ترجمة للأستاذ والباحث الليبي : خليفة محمد التليسي . الطبعة الثانية

(2) ( الهجرات المتعددة للقبائل الليبية ) ( وفي رحاب تجريدة حبيب ) للكاتب والباحث الليبي فرج نجم .

(3) مواقع متعددة في شبكة الإنترنت متخصصة في علم الأنساب والقبائل العربية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://beralhara.ahlamontada.com
مشرف موق
زائر



مُساهمةموضوع: شكر   الجمعة فبراير 13, 2009 6:49 pm

بدايه نرجو لها التوفيق و الاستمرار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العبسي
زائر



مُساهمةموضوع: غطفان بالجزيرة العربية حاليا   الأربعاء مايو 06, 2009 7:49 am

اخي الكريم اود ان اصحح لك معلومة مهمة جدا

وهي ان قبيلة بني رشيد هي القبيلة الغطفانية الوحيدة التي لازالت في موطنها الاصلي. انا قبيلة مطير فهي قبيلة متحالفه من ناهس شهران (قالها ابن عبار وابن بشر منذ مئات السنين) وبينهم بني عبدالله من غطفان فقط وليس كلها غطفان.

للتصحيح فقط وشكرا على سعة صدرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشرف العام
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 16
تاريخ التسجيل : 03/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: نسب قبيلة المجابرة العربية العريقة   الخميس مايو 07, 2009 6:18 am

العبسي كتب:
اخي الكريم اود ان اصحح لك معلومة مهمة جدا

وهي ان قبيلة بني رشيد هي القبيلة الغطفانية الوحيدة التي لازالت في موطنها الاصلي. انا قبيلة مطير فهي قبيلة متحالفه من ناهس شهران (قالها ابن عبار وابن بشر منذ مئات السنين) وبينهم بني عبدالله من غطفان فقط وليس كلها غطفان.

للتصحيح فقط وشكرا على سعة صدرك
أتمنى أن تكون على ثقة من مصدرك ، لا سيما وأنى لم أتى على ذكر لقبيلة ( رشيد ) ولم أذكر أو أنكر الموطن الأصلى لغطفان وفي أقوال العرب تقول ( إذا كنت من قيس فكاثر بهوازن ، وفاخر بغطفان ، وحارب بسليم ) وعلى كلاً ساأعتبر تصحيحك ملعومة وإضافة الى الموضوع .. وشكراً عزيزى على مرورك الكريم ، ولا تحرمنا من تواصلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://beralhara.ahlamontada.com
المشرف العام
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 16
تاريخ التسجيل : 03/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: نسب قبيلة المجابرة العربية العريقة   الخميس مايو 07, 2009 6:23 am

مشرف موق كتب:
بدايه نرجو لها التوفيق و الاستمرار
كلماتك لها وقع وأثر كبير فى التحفيز على الإستمرار .. الشكر الجزيل على مرورك الكريم والدعم الذى نأمل أن يتواصل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://beralhara.ahlamontada.com
 
نسب قبيلة المجابرة العربية العريقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بير الحاره :: المنتدى العام لواحة جالو. :: قبيلة المجابرة العربية العريقة-
انتقل الى: